ميثاق التعامل الحضاري في الوسط المدرسي
هو عقد معنوي تتعامل في إطاره الأطراف المعنية
بالعملية التربوية والمتعاملة مع الوسط المدرسي من ذلك: مدير المؤسسة التربوية
بالتعاون مع المرشدين التربويين والأعوان الإداريين ـ المربون ـ التلاميذ ـ
الأولياء ـ العملة، مقترح على الأطراف المذكورة أعلاه للاستئناس به أو اعتماده تيسيرا للتعامل الحضاري، يتضمن الالتزامات
والأدوار المنتظرة من الأطراف المعنية كالتالي
تحية العلم كل صباح في خشوع و احترام
|
|
|
العمل
الدؤوب لإفادة الوطن والتفاعل الإيجابي مع تحولاته والقيم المدنية المنشودة فيه،
قيم الحرية والكرامة والديمقراطية والصدق والإنصاف والمساواة
|
|
|
|
||
صيانة
المقومات الأخلاقية والاجتماعية والذود عن المقدسات الحضارية للبلاد
|
|
|
احترام
المربين وكل العاملين في المؤسسة التربوية
|
|
|
الإنصات
إلى المخاطب دون مقاطعته واحترام الرأي المخالف
|
|
|
الإقناع
بالحجة وعدم الالتجاء للعنف سواء اللفظي أو البدني
|
||
|
غرس روح المواطنة والحس المدني في الناشئة و تربيتها
على مثل عليا أساسها الاعتدال والوطنية والنزاهة والتضامن والممارسة الديمقراطية واحترام الاختلاف
|
|
|
|
تعميق شعور
الاعتزاز لدى الناشئة بالانتماء
إلى تونس، وطنا وشعبا وحضارة
|
|
اعتماد
القدوة في استقامة السلوك والتحلي بالصفات الحميدة داخل المؤسسة التربوية
وخارجها
والثبات على العمل الدؤوب
|
|
|
|
اعتماد الكلمة الطيبة
والمواقف المحفزة والعمل الصالح والسعي لترك الأثر الخالد
|
|
|
|
التدخل
التربوي لمواجهة مظاهر الخروج عن آداب السلوك داخل المؤسسة التربوية
|
|
|
|
تربية
الناشئة على احترام الغير والمساهمة في بث قيم التسامح والنزاهة وعدم الغش
|
|
|
|
احترام
التراتيب المدرسية
|
|
التعاون مع
الإدارة والزملاء والأولياء
|
|
المرافقة
لذوي الصعوبات من التلاميذ ومساعدتهم على مواجهة مشكلاتهم
|
|
السهر على
تكوين التلميذ تكوينا متكاملا
|
|
احترام
مشاعر التلاميذ وشخصياتهم
|
|
تجنب الغضب
والإنفعال
|
|
السهر على
سلامة المرافق و التجهيزات والوثائق والوسائل التعليمية
|
|
تشريك
التلاميذ في تحمل المسؤولية
|
|
حسن المظهر
واللياقة والهندام
|
|
ترسيخ
القيم الجمالية لدى الناشئة
|
|
توفير مناخ سليم للأبناء يساعدهم
على المراجعة والإقبال على الدراسة في أحسن الظروف
|
|
|
|
متابعة الأبناء في المؤسسة التربوية
وخارجها، وعن بعد عبر الأنترنات عند الضرورة
|
|
|
|
متابعة سلوك الأبناء وتفقد أدواتهم
بانتظام
|
|
التعاون مع مدير المؤسسة التربوية
والمربين والمرشد التربوي
|
|
المساهمة في صيانة المؤسسة التربوية
و تجميل مظهرها بقدر الإمكان
|
|
التحري مما يشاهده الأبناء ويسمعونه
من برامج عن طريق وسائل الإعلام والاتصال بأنواعها و تعزيز يقظتهم الذاتية في
التعامل مع مضامينها
|
|
الإصغاء الدائم للأبناء ومرافقتهم
في تجاوز مشكلاتهم وتيسير اندماجهم في الأسرة والمجتمع
|
|
|
|
تحفيز الأبناء على بذل الجهد والاجتهاد والتفوق
|
|
مساعدة الأبناء على التوفيق بين
الدراسة والترفيه والراحة الذهنية والبدنية
|
|
الحرص على توفير ظروف الإعاشة في
الغذاء المتوازن والملبس اللائق والسلامة الصحية المناسبة والوقاية اللازمة
وشعور الأمان والأمل للأبناء
|
|
|
إحكام تنظيم موكب رفع العلم و إضفاء ما ينبغي من الهبة
والإجلال عليه
|
|
تنظيم
الحياة المدرسية و تسييرها في إطار من التشاور والحوار مع مختلف الأطراف
بالمؤسسة التربوية ( مربون ـ تلاميذ ـ أعوان ـ أولياء
|
|
|
|
متابعة
العمل بالمؤسسة التربوية بمرونة تفاعلية و سعة صدر و جد و يقظة
|
|
الحرص على
توفير مناخ من الأمان والتعامل الحضاري والعمل على حماية التلاميذ والمربين
والأعوان والعملة من أي اعتداءات داخلية كانت أم خارجية
|
|
|
|
إيجاد مناخ
من التعاون والتكامل بين مختلف الأطراف بالمؤسسة التربوية
|
|
توخي
الإنصاف والموضوعية في التعامل مع مختلف الأطراف بالمؤسسة التربوية
|
|
|
|
الحرص على
إرساء علاقة محبة واحترام بين الأسرة التربوية والتلاميذ وإدارة المؤسسة
التربوية
|
|
|
|
تمتين
الصلة بين المؤسسة التربوية والأولياء وبقية الأطراف الاجتماعية ومختلف
هياكل المجتمع المدني ذات العلاقة
|
|
|
|
التعاون مع
المربين وهياكل المجتمع المدني المعنية على تنظيم لقاءات تحسيسية بالأولياء
وحملات تثقيفية وأنشطة تربوية، ثقافية واجتماعية ورياضية للتلاميذ
|
|
|
|
مساعدة على
نشر ثقافة اللاعنف ودعم التعامل الحضاري بالمؤسسة التربوية
|
|
الحضور
الدائم بالمؤسسة التربوية في أوقات العمل
|
|
الحرص على
توفير ظروف السلامة وتوفير المرافق الصحية داخل المؤسسة التربوية
|
|
|
المحافظة على أسرار المؤسسة التربوية والأسرة التربوية بها
|
|
السهرعلى
نظافة المؤسسة التربوية ومختلف فضاءاتها وحسن تنظيم وخزن
واستغلال وثائقها وصيانة ممتلكاتها
|
|
|
|
السعي إلى
تجميل المؤسسة التربوية وحمايتها وصيانة فضاءاتها وتجهيزاتها قدر الإمكان
|
|
|
|
سعة الصدر
والتفهم للصعوبات عند التعامل مع التلاميذ في إسداء الخدمات وتقديم المعونة الضرورية
|
|
|
Commentaires
Enregistrer un commentaire